شذرات من حكيم الزِن (ZEN)-بوديهارما.... Bodhidharma
يعتبر بوديهارما مؤسس طريقة بوذية (الزِن).
_أن تملك جسداً معناه أن تُعاني.
_أن تَتخلى عن نفسك دون أي ندم،هذا هو الإحسان الأكبر.
_جوهر الطريقة هو الانعِتاق.
(المقصود طريقة الزن)
_الحياة والموت ضرورة، لا تجعل مُعانتك فيهما هدراً.
_تَخليص أنفسنا من الكلمات-تَحرُرّ.
_طالما أنت مُستعبد بنمط جامد/عديم الحياة فأنت لست حُراً.
_البوذا هو الشخص الحُر:مُتحرر من الخطط، مُتحرر من الاعتبارات.
_الكلمات أوهام.
_لتعثُر على البوذا؛ كل ما عليك فعله هو أن ترى جوهرك.
_هؤلاء الذين يظلون غير مُتأثرين برياح المرح، يتبعون الدرب بصمت.
_العقل دائماً في الحاضر، لكنك فقط لا ترصده.
_البوذا هو جسدك الحقيقي..عقلك الحقيقي.
_عدم الانجذاب إلى الجهل-حكمة.
_حالة عدم خَلق الأوهام هي الاستنارة.
_إذا استخدمت عقلك للنظر إلى البوذا؛ فلن تراه أبداً.
_ الضالون لا ينتبهون إلى أن البوذا داخل عقولهم-يستمرون في البحث خارجاً.
_البوذات لا يتمرنون على اللغو.
_العِبادة تعني الاحترام. والتواضع يعني احترام ذاتك الحقيقية واحتقار الأوهام.
_الذي يلاحظ أن الحواس الست ليست حقيقية، أن الخمسة في مُجملها خيالات، أن لا شيئ يمكن تحديده في أي مكان في الجسد-سيفهم لغة البوذات.
_أن ترى اللاشيئ هو أن تستوعب الطريقة.
_لتنتقل من هالك إلى بوذا عليك أن تَضع حداً للكارما، أن تهتم بوعيك وأن تتقبل ما تجلبه الحياة.
_فهم العلة يعني أن نُدرك الجوهر من خلال الإرشادات وأن نفهم بأن جميع الكائنات الحية تتشارك في طبيعة واحدة، والتي هي غير ظاهرة لأنها مُغطاة بالضجة والأوهام.
_العقل هو جذر من حيث تنمو كل الأشياء، وإذا استطعت فهم العقل ففهمه يتضمن كل شيئ.
_العقل الجاهل مع كل آلامه اللانهائية، شهواته وشره، يبقى راسخا في السموم الثلاث: الطمع والغضب والأوهام.
_البشر الذين لا يرون طبيعتهم (طبيعتهم الحقيقية)-ويتصورون أنه بإمكانهم التمرن على اللا-تفكير في كل وقت-هم كاذبون وحمقى.
_الناس في هذا العالم واهمون، إنهم دوماً في توق لشيئٍ ما-دائماً -بكلمة واحدة "يبحثون".
_فقط شخص واحد من بين مليون يصبح مُستنيراً دون مُساعدة مُعلم.
_حالما ترى جوهرك، يصبح الجنس شيئا روحانيا.
_الفانون يحررون البوذات، والبوذات يحررون الفانين.
_عديدة هي الطرق التي تقود إلى الدرب، لكن في الأساس هناك الدافع والتمرين.
_إذا كان علينا أن نسعد ببعض المُكافئات الكبيرة مثل الشهرة والثروة، فلنعرف أن ثمارها وبذورها زرعناها نحن في الماضي.
_الأوهام تعني الفناء، واليقظة تعني البوذا.
_يتحرك البوذات بحرية عبر الولادة والموت، يظهرون ويختفون حسب مشيئتهم.
_البوذا تعني اليقظة، واليقظة للجسد والعقل تمنع الشر من الظهور أيضاً.
_كفانين نكون محكومين بالظروف، لا بأنفسنا.
_طالما أنت موضوع للولادة والموت؛ فلن تُحقق الاستنارة أبداً.
_كل الظواهر فارغة.
_البوذا هو الشخص الذي يجد الحرية في البخت الجيد والرديئ.
_اذهب أبعد من اللغة. اذهب أبعد من الأفكار.
_عندما ترصد أوهامك، ستعرف أنها واهية ولا يُعتمد عليها. بهذا يمكنك قطع التشوش والشك، هذا ما أسميه -حكمة-.
_كل البوذات يعظون بالفراغ-لماذا-؟ لأنهم يتمنون تحطيم خرسانة الأفكار للتلاميذ.إ ذا تشبث تلميذ بفكرة الفراغ سيخون جميع البوذات. آخر يتشبث بالحياة أيضاً، لا شيئ هناك ليدعى حياة. آخر يتشبث بالموت-أيضاً، لا شيئ هناك ليدعى موت. في الحقيقة لا يوجد شيئ يولد، وبالتالي لا يوجد شيئ يبلى.
_عدم التفكير بأي شيئ هو الزِن. عندما تُدرك هذا..المشي، الجلوس،الاستلقاء أرضاً..كل شيئ يصبح زِن.
_في كل لحظة حيث اللغة لا تستطيع الابتعاد..إنه عقلك.
_الفراغ شاسع-لاشيئ مُقدس.
_هؤلاء الذين يتعبدون لا يعرفون. الذين يعرفون لا يتعبدون.
ترجمة/شيفا-
موضوع جميل شكرا لكم بودي دارما معلم عظيم اتمنى لو تنشرون كتب عن بوذية الزن باللغة العربية
ردحذفشذرات تافهة
ردحذف