الخميس، 5 يوليو 2012

شذرات من سانتوش كالوار




شذرات من سانتوش كالوار... Santosh Kalwar


كاتب وشاعر وباحث من -نيبال-.












"خَلق"


الأنانية، الشكوك،الابتسامات
والقدرة العجيبة للضحك على الجبناء
الفنان يموت ليخلق فَناً ما بين الغيوم

أنا لا أفهم..
وفي اللافهم
لا افهم حتى


إنهم لم يعرفوا
أن الجمال 
لم يَعد في البساطة
إنما الجمال
يكمن في الصراع
في جنون الحياة
كما لو أن هناك رَقص
وغيوم ودخان بين أصابعك

تبتسم لي الحياة
عندما أرى الخواء..
اليأس
مُشيراً بأصبعي
ذلك الكبير
على الشيئ الذي خلقته.



_كنت أضحك البارحة، أنا أضحك اليوم، وسوف أضحك غداً . ببساطة لأن الحياة قصيرة جداً للبكاء على كل شيئ.

_هل سبق وشاهدت النجوم ليلاً؟ شاهدتهن عن قرب..سوف يخبرنك كيف تكون مُنفتحاً، ,وكيف تُحب و تَستطع وتتلألأ دون أي اختلاف وغيرة من النجوم الاخرى.

_كل مشاكل النساء تبدأ مع الرجال، وكل مشاكل الرجال تنتهي بامرأة.

_للقلب مشاكل ليس للعَقل أن يفهمها.

_كنت تائهاً البارحة، ووجدت اليوم، وسوف أُنسى غداً.

_صغير السمكة (fish) يسأل أُمه: أُماه، لماذا لا نستطيع العيش على اليابسة؟ الأُم: عزيزي..إنها ليست مكاناً للسمك، ,إنها مكان للأنانية (selfish).

_لا شيئ يبقى إلى الأبد .الشيئ الوحيد الباقي للأبد هو لفظة رومانسية غبية (إلى الأبد).

_لا شيئ يَهُز قلباً يضحك.

_الأرض حزينة،القمر خجول، الشمس سعيدة، لكنني ابن السماء المفتوحة.

_حُلمي هو أن أحلم حُلماً.

_التجربة أكثر أهمية من المعرفة.

_دع العيون تتكلم، يسكت الفم..وتنام الأُذن.

_كُلنا أنانيون..وأنا أيضاً.

_إذا كُنت مُتاحا..كل شيئ سيكون مُتاحاً.

_لن تعرف أبداً ما الذي تفعله، إلا إذا أنهيته.

_هناك خيط رفيع بين الابتسامة والضحك.

_أنت تُصدق بما تريد عيناك أن تُصدق.

_كل صباح هو يوم مَولدي، وكل مساء هو يوم مماتي.

_لا توجد حياة دون صراع.

_السعادة نُكتة كبيرة...لنضحك عليها بصوت عال.

_أنا ذِهن فارغ خالي مع جيد خالي وروح فارغة، ولا أُطارد شيئاً أو حاجة.

_أنا لا أحد، حتى لو قُلت أنني هذا أو ذاك.

_صديق يسأل ؟ : قل لي كلمة واحدة مُذهلة لكل أنواع العلاقات...قال صديق: "اصغي".

_الحياة مزحة.. لنتسلَ بها.

_الفرق الوحيد بيني وبين كاتب مشهور..هوأنني لا أريد أن أكون مشهوراً.

_الحياة مُؤلمة، كذلك الحُب.

_يقود الجنس العالم وهو في كل عقل بشر، سواء أكان نبياً أم قديساً، والتاريخ مليئ بالأدلة.

_إذا تغلبت على الحُب؛ ستتغلب على الخوف. إذ تغلبت على الخوف؛ ستتغلب على الموت.

_الاحتفال فعل يستهوي شخصاً سادياً يُقيم بداخلك.

_على البشر أن يؤمنوا بقوة العيش ليوم واحد.هؤلاء الذين يرغبون بعيش الغد لا يعيشون أبداً.

_عندما تُعطيك الحياة الألم، تقبله.عندما تُعطيك السعادة، ارفضها.

_إذا لم نَكن أغبياء؛ أذن فنحن في طريقنا لنكون واحداً منهم.

_إذا كانت الحياة تنكحك بقوة، انكحها أنت بقوة أكبر-إذا خانتك ، زذ مجهودك قليلاً وسوف تجدها ميتة مُمددة.

_نحنُ نِتاج أعمالنا..ما نفعله نكونه.

_السعادة مِهنة جيدة هذه الأيام،تكلم عنها بسخافة؛ وسيتجمع حولك عدد كبير من الجُبناء.

_الخيط الرفيع بين الحياة والموت لا يزال قيد الإنشاء.

_الأحلام هي مُظاهرة الواقع.

_الحياة ألم لا يُطاق.

_الحياة قبل الوعي كانت كورقة فارغة...لتكن كذلك.

_الفلسفة هي الدافع الوحيد الذي يمكن أن يقود للموت.

_أنا ميت-حي.

_حلم الله هوأن يشتبك بالواقع عَبر البشر.


ترجمة/شيفا-




هناك تعليقان (2):

  1. كأن نصه على أهبة الانتحار من الطابق الاخير للحياة

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف