الأحد، 11 سبتمبر، 2016

لم تكن من هنا - إميل سيوران




نص من كتاب إميل سيوران "تمارين في الإعجاب".






لم تكن من هنا:

لم ألتقيها سوى مرتين. هذا قليل. ولكنَّ الاستثنائيَّ لا يقاسُ بمقاييسِ الزَّمن. كانتْ طلعتها الغائبة والمحيِّرة ما شدَّني إليها على الفور، همساتها (إذ لم تكن تتكلم، بل تهمس)، حركاتها المضطربة، نظرتها غير المتتبعة للأشخاص أو الأشياء، رونق طيفها الأخاذ. "من تكونين؟ ومن أي مكان جئت؟" كان هذا السؤال الذي نرغب طرحه عليها فور رؤيتها. لم تكن تستطيع الإجابة، إذ كانتْ شديدة التماهي مع سرها أو عاجزةً عن خيانته. لم يعرف أحدٌ كيف كانتْ تتنّفس، أو بأيِّ لعبة كانتْ تخضع لسلطان النَّفَس، أو ما كانتْ تبحث عنه بيننا. الأكيد أنها لم تكن من هنا، ومشاركتها لسقوطنا في الزَّمن كان أدبًا منها أو حبَّ استطلاع. وحدهم الملائكة أو المرضى العضولين بإمكانهم منحك شعورًا مماثلًا لذاك الّذي اختبرناه في حضورها. غواية، قلق خارق.
في نفس اللّحظة الّتي رأيتها فيها، وقعتُ في حب خجلها، حياء فريد، لا ينسى، يمنحها مظهرَ عذراءَ متعبةٍ من خدمة إله سريّ، أو متصوفةٍ دمرّها الحنين إلى النشوة أو الإفراط فيها، إلى الأبد أضاعتْ طريق العودة إلى عالَمنا.
مثقلةً بالهبات، ممتلئةً بالنِّسبة إلى العالَم، كانتْ تبدو مع ذلك محرومةً من كلِّ شيء، حدَّ العَوَز، منذورة للهمس عن فاقتها بشكل لا يكاد يلحظ. ثمَّ ما الّذي يمكنها امتلاكه والحديث عنه، لمّا كان الصَّمت يستحوذُ على روحها، والحيرة عالمها؟ أولم تبعث فينا ذكرى مخلوقاتِ ضوء القمر الّتي تحدث عنها روزانوف؟ كلّما فكرنا فيها، نأينا عن النظر إليها حسب تفضيلاتِ وأحكام الزّمن. لعنة من نوع غير معاصر تلك الّتي كانتْ تحيق بها. ولحسن الحظ، حتى سحرها كان يبدو قديما. كان ينبغي أن تولد بعيدا، في زمن آخر، وسط أراضي هاوروث، في الضبابيّة والأسى، إلى جانب الأخوات برونتي.

ذاك الذي يجيد قراءة الوجوه بإمكانه أن يقرأ بسهولة أنها ليست محكومة للديمومة، وأنها معفاة من كابوسِ السنوات. وحتى إن كانت تبدو ممتلئة بالحياة، إلاّ أنّها لم تكن متواطئةً معها، إذ لم يكن بإمكاننا رؤيتها من دون التفكير في أنّنا قد لا نراها بعد ذلك أبدا. كان الوداع محدِّد طبيعتها، بهاء قدرها، علامة مرورها على الأرض؛ وأيضا كانتْ تحمله هالة من حولها، ليس لأنها كانت تحب التميّز، بل لتحالفها مع شيء خفي.




ترجمة: Achraf Nihilista



هناك تعليقان (2):

  1. رابط لتحميل الكتاب pdf

    ردحذف
  2. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    تداول من أي مكان وقتك ثمين. تداول من خلال الكمبيوتر أو الجوال أو الكمبيوتر اللوحي

    ردحذف